Сообщение об ошибке

  • Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/index.php:1) in drupal_send_headers() (line 1503 of /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/index.php:1) in drupal_send_headers() (line 1503 of /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/index.php:1) in drupal_send_headers() (line 1503 of /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/index.php:1) в функции drupal_send_headers() (строка 1503 в файле /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/index.php:1) в функции drupal_send_headers() (строка 1503 в файле /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/index.php:1) в функции drupal_send_headers() (строка 1503 в файле /var/www/u0374377/data/www/dd.udachny-milost.ru/includes/bootstrap.inc).

Порядок совершения бракосочетани (никях)

Обычно никях проводится в доме невесты, но так же практикуется проведение церемонии в мечетях и кафе.
 
Брачная проповедь читается имамом мечети (или муфтием, кадием), который ведет церемонию бракосочетания.
Хотя проповедь может быть прочитана и самим женихом, целесообразно, исходя из сложившихся условий России и вообще современного мира, чтобы проповедь, как и саму церемонию бракосочетания, провел человек, имеющий религиозное образование.
Отсутствие брачной проповеди не влияет на правильность канонического оформления брака, однако несколько нарушает его полноту и завершенность.
 
Присутствие во время никяха двух свидетелей мужчин, является обязательным условием. Так же свидетелями могут быть один мужчина и две женщины.
Если жених и невеста присутствуют на церемонии, то невеста садится с правой стороны перед тем человеком, который проводит никях, а жених садится перед ним с левой стороны. Если на церемонии присутствуют опекуны, то они рассаживаются точно так же.
Затем определяется вид и размер махра.
Затем в свидетельстве о заключении никяха записываются имена брачующихся, имена их отцов, имена свидетелей, а так же информация о махре, то есть его размер и вид. Перед никяхом является мандубом прочесть небольшую хутбу (вступительное дуа). После прочтения этого дуа, переходят непосредственно к процедуре никяха.
 

Хутба Никяха

 اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى اَحَلَّ لَنا النِّكَاحَ وَ حَرَّمَ عَلَيْنَ السِّفَاحَ وَ الصَّلَاةُ وَ السَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سَيِّدِ المِلَاحِ الَّذِى اَزَالَ ظَلَامَ الشِّرْكِ بِنُورِهِ الْوَضَّاحِ اَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ اَمَرَنَا بِالنِّكَاحِ وَ هُوَ سُنَّةُ لْإِسْلَامِ فَقَالَ فِى كَلَامِهِ الْعَزِيزِ وَ هُوَ اَفْصَحُ الْكَلَامِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ تَنَاكَحُوا تَكاثَرُوا فَإِنِّى مُكَاثِرٌ بِكُمُ الاُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
Также можно прочитать следующую хутбу:
 
اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْقَدِيرِ . جَلَّ أَنْ يَبْلُغَهُ الْبَيَانُ وَالتَّفْسِيرُ
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ. نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَ نُؤْمِنُ بِهِ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ أَرْسَلَهُ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ ، وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ رَشَدَ وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَإِنَّهُ لاَ يَضُرُّ إِلاَّ نَفْسَهُ وَلاَ يَضُرُّ اللهَ شَيْئًا.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ . " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا " . " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَ لاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ " . " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَ قُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَنْ يُطِعِ اللهَ وَ رَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا "
أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَرَّمَ السَّفَاحَ وَأَحَلَّ النِّكَاحَ بكَلِمَةِ  " وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ " ، " فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ " وَبِمَا اسْتَفَاضَ مِنْ سُنَنِ نَبِيِّهِ وَشَاعَ مِنِ اتِّفَاقِ أُمَّتِهِ وَانْعَقَدَ عَلَيْهِ الْإِجْمَاعُ فَوَصَلَ الْحَقُّ مَحَقَّهُ وَاسْتَقَرَّ مَقَرَّهُ وَأَقْبَلَ عَلَيْهِ كُلُّ مَنْ سَمِعَ وَأَطَاعَ ثُمَّ أَنَّ (فلان بن فلان) قَدْ خَطَبَ (فلانة بنت فلان) وَبَذَلَ مِنَ الصَّدَاق مَا نَاسَبَهُ أَثْبَتَ اللهُ دُرَّةَ الْمَوَدَّةِ فِي صُدُورِهِمَا وَأَنْبَتَ حَبَّةَ الْمَحَبَّةِ فِي قُلُوبِهِمَا وَجَعَلَ التَّوْفِيقَ رَفِيقَهُمَا وَالصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ طَرِيقَهُمَا وَلْيَكُنْ لَهَا مَدَارًا يَدُومُ بِهَا قَرَارًا كَمَا بَدَأَ عَرْضًا وَ يُصْبِحُ وَهُوَ لَهَا كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا . اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا.
 
"Әл-хәмдү лилләәһил-галиййил-кадиир. Җәллә ән йәблүгаһүл-бәйәәнү вәт-тәфсиир. Ләйсә кәмислиһии шәйүң фил-әръдый вә ләә фис-сәмәәә-и вә һүәс-сәмиигуль-бәсыйир. Нәхмәдүһүү вә нәстәгыйинүһүү вә нәстәгъфируһүү вә нүэминү биһии вә нәтәвәккәлү галәйһи вә әшһәдү әннә мүхәммәдән габдүһүү вә расүүлүһүү әръсәләһүү бил-хәккый бәшииран вә нәзииран бәйнә йәдәйис-сәәгати, вә мән йүтыйигыйлләәһә вә расүүләһүү фәкад рашәдә вә мән йәгъсыйиһимәә фә иннәһүү ләә йәдурру илләә нәфсәһүү вә ләә йәдурруллааһә шәй-әә. Әгуузү билләәһи минәш-шәйтаанир-раҗиим. Бисмилләәһир-рахмәәнир-рахиим.
 "Йәә әййүһән-нәәсүттәкуу раббәкүмүлләзии халәкакүм мин нәфсиүв-вәәхидәтиүв-вә халәка минһәә зәүҗәһәә вә бәссә минһүмәә риҗәәләң кәсиираүв-вә нисәәә-ә, вәтткуллааһәлләзии тәсәә-әлүүнә биһии вәл-әрхәәмә иннәллааһә кәәнә галәйкүм ракыйибәә". "Йәә әййүһәлләзиинә әәмнүттәкуллааһә хәкка түкаатиһии вә ләә тәмүүтүннә илләә вә әңтүм мүслимүүн". "Йәә әййүһәлләзиинә әәмәнүттәкуллааһә вә куулүү каүләң сәдиидәй-йүсълих ләкүм әгъмәәләкүм вә йәгъфир ләкүм зүнүүбәкүм вә мәй-йүтыйигыйлләәһә вә расүүләһүү фәкад фәәзә фәүзән газыйимәә".
Әммәә бәгъдү: фә иннәллааһә тәбәәракә вә тәгаалә хәррамәс-сәфәәхә вә әхәллән-никәәхә би кәлимәти "вә үхиллә ләкүм мәә вәраа-ә зәәликүм ән тәбтәгуу би әмвәәликүм", "фәңкихүү мәә таабә ләкүм минән-нисәә-и мәснәә вә сүләәсә вә рубәәгъ". Вә бимәстәфәәда мин сүнәни нәбиййиһии вә шәәга минит-тифәәкый үммәтиһии вәнгакадә галәйһил-иҗмәәгу фә вәсаләл-хәкку мәхәккаһүү вәстәкарра мәкарраһүү вә әкъбәлә галәйһи күллү мән сәмига вә әтаага сүммә әннә (фүләәнә бнә фүләән) кад хатабә (фүләәнәтә бинтә фүләән) вә бәзәлә минәс-садәәкый мәә нәәсәбәһүү әсбәтәллааһү дүрратәл-мәвәддәти фии судууриһимәә вә әнбәтә хәббәтәл-мәхәббәти фии кулүүбиһимәә вә җәгаләт-тәүфиика рафиикаһүмәә вәс-сыйрааталь-мүстәкыйимә тариикаһүмәә вәлйәкүн ләһәә мәдәәран йәдүүмү биһәә карааран кәмәә бәдә-ә гардан вә йүсъбихү вә һүә ләһәә кәл-бүнйәәни йәшүддү бәгъдуһүү бәгъда.
Әл-хәмдү лилләәһилләзии ләм йәттәхыйз вәләдән вә ләм йәкүн ләһүү шәриикүн фил-мүлки вә ләм йәкүн ләһү вәлиййүн минәз-зүлли вә кәббирһү тәкбиираа".
 

Человек, проводящий церемонию никяха после чтения вступительного дуа, упоминает о сыфатах зати и сыфатах субути, присущих Аллаху Всевышнему, и коротко разъясняет их значения. Затем разъяснив коротко что такое иджмали-иман и тафсили-иман, он говорит: «Все мы признаем все это, и подтверждаем».

 Затем человек, проводящий никях, просит всех сидящих положить руки на колени, после чего делается тауба и истигфар, а так же произносится формула обновления веры "Ляя Иляяха Илляллах. Мухаммад расулюллах" (короткий вариант), или другой вариант: "Ашхаду алля Иляяха иляллах, Ашхаду анна Мухаммадан абдуху ва расулюх"

 Затем, обращаясь к невесте, он говорит:

«Именем Аллаха, следуя сунне его Посланника (Бисмиллях ва ‘аля суннати Расулилляхи), такая-то дочь такого-то приняла ли ты в мужья такого-то сына такого-то, приняв такой-то свадебный подарок (махр)».

Невеста должна ответить:

 «ДаПриняла», повторив это трижды.

После этого тоже самое спрашивается у жениха, и он отвечает так же, как и невеста. Затем за молодых читается мольба-ду‘а.

Форма вопроса и ответа (иджаб ва кабуль) может отличаться, главное, чтобы жених, невеста и свидетели понимали данные вопросы и отвечали в прошедшем времени (например, приняла в мужья, вышла замуж, стала женой и т.д.).

После этого человек, проводящий никях, сказав «Да, благословит Аллах ваш никях», совершает дуа.

Ду‘а (мольба) о единстве и будущем всестороннем благополучии семьи.

Абу Хурайра передает: «Когда Пророк поздравлял новобрачных, он говорил: «Бааракял-лааху лякь, ва бааракял-лааху ‘аляйкь, ва джама‘а бэйнэкумаа фии хайр»

 («Пусть Аллах ниспошлет вам во всем Божественную благодать и объединит вас в благом»).

Также можно прочитать следующее ду‘а:

Транскрипция:
«Аллаахумма, идж‘аль хаазэн-никяяхэ маймуунан мубааракя. Ва аллиф байнэхумаа кямаа алляфтэ бэйнэ ээдэмэ ва хавва, ва аллиф байнэхумаа кямаа алляфтэ бэйнэ мухаммадин ва хадиджатэль-кубра. Аллаахумма, хаб ляхум авляядан саалихийн, ва ризкан вааси‘ан ва ‘умран тавыйля. Аллаахумма, баарикь фийхим ва баарикь ‘аляйхим ва баарикь фи кулли тасарруфаатихим ва а‘маалихим ва амваалихим, энтэ ‘аляя кулли шайин кадийр».

Перевод:
«О Всевышний! Сделай этот брак счастливым и благословенным. Объедини сердца их, как объединил сердца Адама и Евы, пророка Мухаммада и супруги его Хадиджи. Господи, даруй им благочестивых, благонравных детей, изобилие благ и продолжительную жизнь. О Аллах! Ниспошли им во всем Божественную благодать. Дай благословение Свое в их делах, богатствах. Ведь Ты в состоянии сделать все, что пожелаешь!»

После этого дуа является мустахабом поздравить молодоженов с браком.

Предупреждение: Поскольку никях в то же самое время представляет собой один из видов поклонения, то совершение никяха в состоянии полового осквернения, месячных или послеродового кровотечения, является тахриман-макрухом (близкое к запретному).